منتدى الأفضل للعلاج الطبيعي

منتدى الأفضل للعلاج الطبيعي و الطب البديل تحت اشراف اخصائي العلاج الطبيعي / ناجي عبدالهادي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
منتديات الأفضل
مصمم المنتدى
 AL_MOHAJJER 
مدير المنتدى
ناجي عبدالهادي
تاريخ إنشاء المنتدى
الجمعة أكتوبر 09, 2009 4:03 am
عُمر المنتدى بالأيام
3356
عدد المنتديات
 24
عدد المواضيع
180
عدد المشاركات
304
عدد الاعضاء المسجلين
157
أخر عضو مسجل
حــورية

المواضيع الأخيرة
» الدورات العلاج الطبيعى من المركز الثقافي الدولي أول مركز يقدم الدورات الطبية في مصر
الثلاثاء مارس 10, 2015 2:24 pm من طرف دورات طبية

» نهايت ابوالغار قريبة لكثرة نصبة على الناس فعلا والله صح هما فعلا شوية حرامية كل اللى عايزينو يجمعو فلوس وبس فى اقل وقت وكل كلمة عندهم بفلوس وانا بردو قالى الدكتور تحليلك الشائل المنوى ينفع بة العملية ولم تنجح واوهب الى دكتور تناسلى يقول لى انتا محتاج ادوي
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 10:56 am من طرف قمرالنهار

» نهايت ابوالغار قريبة لكثرة نصبة على الناس فعلا والله صح هما فعلا شوية حرامية كل اللى عايزينو يجمعو فلوس وبس فى اقل وقت وكل كلمة عندهم بفلوس وانا بردو قالى الدكتور تحليلك الشائل المنوى ينفع بة العملية ولم تنجح واوهب الى دكتور تناسلى يقول لى انتا محتاج ادوي
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 10:56 am من طرف قمرالنهار

» زواج مؤبد مع سبق الاصرار
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 10:55 am من طرف قمرالنهار

» مركز لايتس للعلاج الطبيعى المكثف للاطفال بالمهندسين و حلوان و الحوامدية
الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 2:55 pm من طرف LightsCenter

»  لطلبة وطالبات وخريجى كليات (التربية الرياضية والعاملين بمجال التدريب والتأهيل والعلاج الطبيعى والطب الرياضى والعاملين بالاندية الصحية وصالات كمال (بناء) الأجسام وغير دارسى المواد الطبية)
الجمعة يونيو 20, 2014 9:23 pm من طرف ناجي عبدالهادي

» دورات اجازة الصيف لطلبة وخريجى كليات : العلاج الطبيعى
الثلاثاء يونيو 03, 2014 1:06 pm من طرف مسوق طبى

»  لطلبة وخريجي الكليات غير الطبية ولغير دارس المواد الطبية وللعاملين (وراغبي العمل في وظيفة : مساعد صيدلي )
الأحد مارس 02, 2014 1:14 pm من طرف مسوق طبى

»  لطلبة وخريجى كليات العلاج الطبيعي
الأربعاء فبراير 19, 2014 12:31 pm من طرف مسوق طبى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ناجي عبدالهادي
 
عبدو الفلسطيني
 
الرومانسية
 
ياسمين
 
الطب 1
 
سعد طه
 
nora-shafiq
 
مسوق طبى
 
عاشق الليل
 
نسرين
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 23 بتاريخ الجمعة ديسمبر 11, 2015 11:02 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مفضلة المواقع

جرائد و مواقع إخبارية
جريدة القدس الفلسطينية
جريدة دار الحياة السعودية
جريدة الاهرام المصرية
جريدة عطاظ السعودية
جريدة الشرق الاوسط السعودية
الشرق القطرية
الوفد المصرية
جريدة الوطن السعودية
العلم المغربية
العربي المصرية
جريدة الاتحاد الاماراتية
سي ان ان العربية
اخبار الخليج البحرينية
الراي الاردنية
النهار اللبنانية
سيديتي
جريدة القبس الكويتية

 

 

 

 

 


شاطر | 
 

 الشيوعية ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدو الفلسطيني
=========
=========
avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 121
تاريخ التسجيل : 11/10/2009

مُساهمةموضوع: الشيوعية ...   الإثنين أكتوبر 19, 2009 9:28 am

الشيوعية هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع.وتعتبر الشيوعية (الماركسية) تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. الأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين. وفي الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية، تأتي بعد مرحلة الإشتراكية التي تقوم على أنقاض المرحلة اللا قومية، و يرى ماركس أن الصراع التنافسي للبرجوازية يولد العهد الكوسموبولوتي الذي يغلب عليه الطابع الاحتكاري، و تحول الربح التنافسي للربح الاحتكاري سيؤدي إلى ثورات تفرض النظم الاشتراكية حيث يصبح لكل إنسان عمله و لكل إنسان حسب عمله، حيث يتم القضاء على الملكية الخاصة، و تأتي الشيوعية كتطور تاريخي للاشتراكية، ومن ميزات العهد الشيوعي انه عهد أممي، وتزول الدولة تلقائيا وتضمحل بحيث يتلاشى وجود الدولة ، بينما يرى أعداء الشيوعية أن التطور التاريخي يقود إلى مرحلة العولمة ، وقد رأى فوكوياما أن العولمة نهاية التاريخ، وفي النظام العالمي الذي تنبأ به فوكوياما يقول أن ستقصي ثمانين بالمئة من سكان الأرض خارج سوق العمل ، و سيعيشون على الفتات ، و يرى الشيوعيين أن مرحلة العولمة هي ذاتها مرحلة الكوسموبوليتية التي تحدث عنها ماركس في بيانه الشيوعي ، لكن الشيوعيين يرون أن عهد العولمة الكوسموبولوتي سينتهي إلى نظام اشتراكي تفرضه الثورات ، اما أعداء الشيوعية فيرون أن العولمة هي نهاية التاريخ، ولن تتطور البشرية بعدها.

الشيوعية الأولى
كثير من المثقفين الغربيين قاموا بالدفاع عن أفكار مشابهة لفكرة الشيوعية. ففي القرن الرابع قبل الميلاد، قام الفيلسوف اليوناني افلاطون بإقتراح يضع ملكية العقار بيد طبقة مثقفة من المجتمع لكي يبعد عن طبقات المجتمع الدنيا التناحر فيما بينها في ملكية العقار. في العام 1534م، قام المدعو جون من مدينة لايدين بتحويل مدينة منستير إلى مجتمع أطلق عليه اسم "القدس الجديدة" وابتدع فكرة تعدد الأزواج والزوجات إلى أن هجم الكاثوليك على تلك المدينة مما أدى إلى حدوث مذبحة في المدينة ونهاية حلم المدعو جون. في القرن التاسع عشر وإبّان الثورة الصناعية في أوروبا، سأم الكثير من الإنحطاط والإضطهاد الذين ألمّا بالناس نتيجة اللهث وراء لقمة العيش فاعتزلوا المجتمع، ونذكر هنا روبرت أوين الذي اعتزل المجتمع وكوّن مجتمعاً صغيراً أسماه نيو هارموني في ولاية إنديانا الأمريكية وكان المجتمع الصغير الذي أنشأه يتخذ طابعاً شيوعياً.


أفكار ماركس و إنجلز
أفكار كل من كارل ماركس و فريدريك إنجلز مثّلت الشيوعية كحركة ثورية ولكن ليس من الضروري أن تتبلور هذه الحركة في بقعة معينة من العالم بل من الممكن أن تحدث في العالم كلّه إستناداً على الورقة التي تقدّم بها الرجلان في وصف الشيوعية. يصف الرجلان التاريخ -بحلوه ومرّه- بأنه صراع بين طبقات المجتمع، وفي كل مجتمع نجد أن طبقة صغيرة متنفّذة تشرف على عملية الإنتاج والعطاء بينما السواد الأعظم من المجتمع يسهم إسهاماً قليلاً في عجلة المجتمع الاقتصادية والإنتاجية. في هذه المرحلة، كانت الرأسمالية تتحكم وتسيّر عجلة الاقتصاد بصورة غير منصفة من وجهة نظر كارل ماركس في ورقته المعنونة بـنظرية قيمة العمل. يُسهب الرجل في كيفية إستغلال البرجوازيين للطبقة الكادحة ويستدلّ بالطريقة التي يشتري بها أرباب الأعمال وقت العامل عن طريق دفع راتب مقطوع لهذا العامل ومن ثمّ يقوم ربّ العمل ببيع السلعة التي يصنعها العامل بفارق ربح! كان كارل ماركس يرى في العملية آنفة الذكر إجحافا بحق العامل وأن هناك خللا في تطبيق العدالة بين ما يجنيه العامل من عائد متمثّل في راتبه المقطوع وبين الربح الفاحش الذي يجنيه أرباب الأعمال. يعتقد ماركس أنّها مسألة وقت يعي فيها العمّال في شتّى أنحاء الأرض الأهداف المشتركة في تحقيق العدالة الإجتماعية ويتّخذ العمّال الخطوة الأولى في الإطاحة بأرباب الأعمال والقيام على تقسيم الثروة بينهم وعزل البرجوازيين من معادلة الرّبح وان هذا التصرّف سيكون تلقائياً وحتمياً.



لينين و الشيوعية
إستناداً إلى نظرية كارل ماركس، سيتحوّل العالم الرأسمالي إلى عالم اشتراكي وفي النهاية سيصل به المطاف إلى الشيوعية، و كانت الشيوعية مازالت نظريه مازالت في الكتب باستثناء كومونة باريس، و لم يتم التطرق إلى أسس التنظيم بشكل مباشر للاحزاب الشيوعية، و التدابر الثورية التي وضعها كارل ماركس و فريدريك أنجلس كانت عاجزة عن تكون أممية ، فمثلا كان أحد التدابير الثورية هو أن على الشيوعيين عند الاستيلاء على السلطة البدء بتأميم المصارف، و هذا التدبير لا ينطبق على الدول التي لايوجد فيها مصارف خاصة، لذلك نوه أنجلس لاحقا على أن التدابير الثورية تكون حسب ظروف الدول، و هنا جاء لينين ليضع أساسيات التدابير الثورية، وأسس تنظيم الأحزاب الشيوعية، و قام بأول ثورة شيوعية وارتبط أسمه باسم الشيوعية حيث أصبحت الاحزاب الشيوعية تنتهج "الماركسية اللينينية"، و يعبر اسم الماركسية عن ايدولوجيا الاحزاب الشيوعية، و يعبر اسم "اللينينية" عن أسس التنظيم .



كلمة "الشيوعية" في اللغة
الشيوعية في اللغة تأتي من كلمة مشاعية، والمشاعية هي في مفهوم الماركسيين و الشيوعيين، مشاعية الملكية للارض و وسائل الإنتاج، و يرى الشيوعيين أن الشيوعية هي مرحلة تاريخية تتلو الإشتراكية، و حسب أدبيات الاحزاب الشيوعية فإن الفرق بين الشيوعية والاشتراكية يتلخص بالشعارات التالية حيث انه في النظم الإشتراكية، يكون لكل عمله و لكل حسب جهده ، اما في العهد الشيوعي فيكون لكل عمله ولكل حسب حاجته.

flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيوعية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأفضل للعلاج الطبيعي  :: منتدى السياسة و الإقتصـاد :: المنتدى الإقتصادي-
انتقل الى: